هل منتجات السيليكون صديقة للبيئة؟ ها هي الحقائق

منذ أن أصبحت منتجات السيليكون شائعة ، يتساءل المستهلكون أنفسهم ، هل هي صديقة للبيئة؟ الجواب على هذا هو نعم ولا. إذا قارنته بالبلاستيك ، فإن السيليكون يكون أكثر صداقة للبيئة. لكن هناك عوامل أخرى تحتاج إلى استكشاف للإجابة على هذا السؤال بشكل فعال. هذا ما ستحاول هذه المقالة استكشافه.

جدول المحتويات

ماذا يعني أن تكون صديقًا للبيئة؟

تشير كلمة "صديقة للبيئة" إلى أي شيء لا يضر بالبيئة. Eco يعني البيئة. إنها تنطوي على العلاقة بين الكائنات الحية المختلفة مع بيئاتها الخاصة.

لذا، إذا كنت تعتبر السيليكون مادة صديقة للبيئة، فيجب أن يثبت ذلك أنه لن يضر بالبيئة. لأن هذا هو ما تعنيه كلمة "صديقة للبيئة" في مصطلح "صديقة للبيئة". حتى أن بعض الخبراء يقولون إن السيليكون يجب أن يفيد البيئة وأن يكون مادة صديقة للبيئة.

منتجات السيليكون

كيف ستعرف ما إذا كان السيليكون صديقًا للبيئة؟ ابدأ بالتعرف على معايير القياس المحددة.

على سبيل المثال، ISO أو المنظمة الدولية للمعايير لديه 3 أنواع من العلامات البيئية.

الأول هو الادعاء الذاتي بالامتثال للوائح البيئية العامة. هذا عادة لا يكون صارمًا مثل الملصقات البيئية الأخرى.

والثاني هو الحصول على أوراق بيانات معتمدة تثبت التزامك بالمؤشرات البيئية. عادة ، تعتمد هذه المؤشرات على القيم العامة القياسية من الهيئات التنظيمية.

والثالث هو النوع 1 ، أو أعلى علامة بيئية. للحصول على هذا ، تحتاج إلى التحقق من قبل شركة خارجية تقوم بفحص المواد لمعرفة ما إذا كانت تتوافق مع المعايير المنشورة. هذا يعني أنه يفي بجميع المعايير والاختبارات التي تثبت أنه ليس ضارًا بالبيئة ويجتازها. لاحظ أن هذا القياس ليس فقط للحالة الحالية للمادة. يجب أن تثبت المادة أنها تجتاز الاختبار طوال دورة الحياة.

إذا كنت تبحث عن مواد صديقة للبيئة، فيجب عليك التحقق من أعضاء GEN أو شبكة العلامات البيئية العالمية. يخضع أعضاء هذه الشبكة لمراجعات النظراء للتأكد من أنهم متوافقون دائمًا مع ISO.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعنا نكتشف ما إذا كان السيليكون يحتوي على ما يلزم ليكون صديقًا للبيئة. أفضل طريقة للبدء هي التعمق أكثر في المكونات المصنوعة منه.

تصميم بلا عنوان (2)

أرسل استفسارك الآن!

الجودة تلبي القدرة على تحمل التكاليف. استفسر الآن عن منتجات عالية الجودة بكميات منخفضة.

ما هو مصنوع من السيليكون؟

سيليكون عبارة عن مزيج من السيليكا (ثاني أكسيد السيليكون) والأكسجين والكربون والهيدروجين وذرات أخرى. ووجود السيليكا كأحد مكوناته يجعل البعض يظن أنه رمل. لكنها ليست كذلك. السيليكا عنصر مهم في الرمال. ومع ذلك، بعد معالجة جميع المكونات لإنتاج السيليكون، تختلف الخصائص عن جزيئات الرمل.

أيضًا ، يجب ألا تخلط بين السيليكون والسيليكون لأن هذين الاثنين مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض. السيليكون عنصر كيميائي طبيعي. السيليكون بوليمر صناعي من صنع الإنسان.

نظرًا لأنه من صنع الإنسان، فإنه يمكن أن يأتي في أشكال مختلفة مثل الصلبة أو السائلة أو الهلامية. يمكن أن يكون أيضًا صعبًا أو ناعمًا أو سائلًا أو مثل المطاط. ولهذا السبب يفضل الكثير من الناس استخدام السيليكون كمادة. إنها متعددة الاستخدامات بشكل طبيعي.

إنتاج السيليكون

ولكن بصرف النظر عن التركيب ، من الضروري أيضًا النظر في عملية إنتاج السيليكون. جزء من كونها صديقة للبيئة هو كيفية صنعها.

الأمر هو أن عزل مادة السيليكون عن السيليكا ينطوي على عملية مكثفة للغاية. فهو يسخن ويعيد تسخين الرمال – بكميات ضخمة. وتنطوي هذه العملية على استهلاك كميات هائلة من الطاقة، ناهيك عن حرق الوقود الأحفوري. ويؤدي ذلك إلى إنتاج انبعاثات الكربون الضارة بالبيئة.

قالب الضغط

الفرن الذي يستخدمونه لفصل السيليكا والسيليكون أيضًا يحترق باستمرار لأن الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة سيستهلك الكثير من الوقود. لذلك لتقليل استهلاك الوقود ، لا يقوم المصنعون بإيقاف تشغيل الفرن. هذا يعني انبعاثات الكربون المستمرة القادمة من الفرن.

عليك أيضًا مراعاة البصمة الكربونية من نقل الرمال إلى مرافق التصنيع حيث يتم إنتاج السيليكون.

هذا يعني أنه إذا كنت تعتمد على إنتاج السيليكون ، فلا يمكنك اعتباره صديقًا للبيئة.

ختم الموافقة الصديق للبيئة للسيليكون

على الرغم من الإنتاج غير الصديق للبيئة ، يبدو أن العديد من المنظمات لا تزال تمنح السيليكون ختم الموافقة.

على سبيل المثال، الهيئات التنظيمية الكندية قم بمراجعة السيليكون على نطاق واسع لتحديد مدى سلامته. وبعد مراجعة الكثير من البيانات العلمية، يعتقد العلماء والخبراء أن مواد السيليكون تلبي المتطلبات التنظيمية التي تجعلها آمنة على صحة الإنسان والبيئة.

الصحة كندا (وكالة حكومية اتحادية) وSCCS التابعة للاتحاد الأوروبي (اللجنة العلمية لسلامة المستهلك) أعطى تصريحات منفصلة بخصوص استخدام السيليكون وكيف أنه لا يهدد حياة الإنسان أو صحته. بيان الاتحاد الأوروبي SCCS خاص باستخدام السيليكون كمادة لمنتجات التجميل.

ختم الموافقة الصديق للبيئة

ويذكر تقرير آخر لمجلس المراجعة الكندي ذلك أيضًا لا يشكل Siloxane D5 تهديدًا بيئيًا. أو على الأقل لا يظهر أنها سامة لأي كائن حي.

تُظهر كل هذه الاختبارات والموافقات أنه على الرغم من أن السيليكون ليس صديقًا للبيئة تمامًا ، إلا أنه لا يهدد البشر وبيئتهم.

من الأسهل الحصول على ختم الموافقة هذا لأن مصنعي السيليكون يدعمون كل هذه الاختبارات عن طيب خاطر - طالما أثبتوا أن منتجاتهم آمنة للبشر والبيئة. ولكن هذا ليس كل شيء. تتضمن هذه الاختبارات أيضًا أبحاثًا يمكن أن تكشف عن فهم جديد لمادة السيليكون.

يمكن لجميع هذه الاختبارات والأبحاث أن تساعد في توصيل المزيد من معلومات السلامة حول السيليكون حتى يتمكن الأشخاص من استخدامه بشكل أكثر فعالية. يمكن أن يكشف هذا أيضًا عن المزيد من التطبيقات للمواد المتينة والمتعددة الاستخدامات والمرنة.

تصميم بلا عنوان (2)

أرسل استفسارك الآن!

الجودة تلبي القدرة على تحمل التكاليف. استفسر الآن عن منتجات عالية الجودة بكميات منخفضة.

سيليكون مقابل البلاستيك

إذا قارنت السيليكون بالبلاستيك ، فستستنتج أن الأول صديق للبيئة.

في العديد من النواحي، يمكن بسهولة الخلط بين مطاط السيليكون والبلاستيك. لا شك أن هناك أوجه تشابه، لكن لا ينبغي وضعها في نفس الفئة. إذا نظرت إلى تاريخ السيليكون، فسوف تعلم أنه سيحل محل البلاستيك في المقام الأول.

هناك اختلافات كبيرة في طريقة التوريد والإنتاج. كلاهما من صنع الإنسان، لكن البلاستيك مختلف لأنه من صنع الإنسان بالكامل. ويستخدم موارد مثل النفط الخام، مما يترك بصمة كربونية ضخمة. على عكس البلاستيك، لا تتحلل منتجات السيليكون إلى مواد دقيقة تضر بالبيئة. كما أنها لا تنتج أي غازات ضارة. 

كما أن البلاستيك ليس صديقًا للبيئة لأنه مخصص للاستخدام الفردي فقط. تركيبته لا تسمح بتعدد الاستخدامات لأنه يبدأ بالتسرب ويسبب ضرراً للصحة.

سيليكون الصف الغذاء

من ناحية أخرى، يحتوي السيليكون على السيليكا كجزء من تركيبته. السيليكا مادة طبيعية موجودة على الأرض. يمكن أن يتحول إلى السيليكون عندما يمر بعملية تسخين شاملة. سوف يمر بعد ذلك بعملية أخرى ليصبح سيليكون. على الرغم من أن هذه العملية ضارة بالبيئة، إلا أنها أقل بكثير عند مقارنتها بالبلاستيك.

كما يصبح السيليكون آمنًا للاستخدامات المتعددة بعد عملية المعالجة المناسبة. وذلك لأن السيليكون أكثر متانة ومرونة في بنيته. لن تتفكك مكوناته بعد استخدام واحد. أيضًا، على عكس البلاستيك، فهو لا يحتوي على ثنائي الفينول أ (ببا) أو الفثالات. ومرونتها تسمح لها بالحفاظ على بنيتها رغم درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة.

يمكن أن يتخذ السيليكون أيضًا أشكالًا مختلفة ويتناسب مع التطبيقات المختلفة. يمكنك التعرف على خصائص وتطبيقات مطاط السيليكون.

هل السيليكون صديق للبيئة؟

دعونا نلقي نظرة على مناطق محددة تؤثر على مدى صداقة البيئة مع السيليكون.

1. إنتاج

عند مقارنتها بالبلاستيك ، يكون إنتاج السيليكون أقل ضررًا. يستخدم البلاستيك النفط الخام - وهو مورد غير متجدد. من ناحية أخرى ، يأتي السيليكون من السيليكا - والتي يمكنك الحصول عليها من الرمال العادية. هذا يعني أنه أكثر وفرة من النفط الخام.

ومع ذلك، فإن تحويل السيليكون إلى ما هو عليه الآن ينطوي على عملية يمكن أن تضر بالبيئة. يستخدم الزيت والغاز الطبيعي - والفرن الذي يسخن السيليكا يعمل دائمًا، لذلك فهو يستهلك الكثير من الوقود الطبيعي.

2- إعادة التدوير

ببساطة ، يمكنك ذلك إعادة تدوير السيليكون. ولكن يجب أن تمر بعملية فريدة من نوعها في شركة إعادة التدوير لتحقيق ذلك. في معظم الأحيان، ستستخدم مراكز إعادة التدوير هذه آلات لإزالة بلمرة السيليكون لصنع زيت السيليكون، الذي يستخدم كمواد تشحيم للآلات. أو يمكنها إنتاج المزيد من المواد المطاطية.

بينما تحافظ عملية إعادة التدوير على أن ينتهي الأمر بالسيليكون في مكب النفايات ، فهذا يعني أيضًا أنه سيكون هناك بصمة كربونية أثناء نقله إلى شركة إعادة التدوير.

3. قوة التحمل

منتجات السيليكون

واحدة من أفضل صفات السيليكون هي مرونته ومرونته. هذا يعني أنه يمكن أن يكون له تطبيقات مختلفة ، وسيظل تكوينه الأصلي كما هو.

لكن هذا لا يعني أنها ليست عرضة للاهتراء. إذا كانت ضد مادة كاشطة جدًا ، يمكن أن يتمزق السيليكون. لذلك لا يزال من الضروري العناية والاستخدام المناسبين ، لذلك يمكن أن يكون مفيدًا للاستخدامات المتعددة. إن الإهمال في ذلك سيؤدي فقط إلى المزيد من النفايات - وهو ضار بالبيئة.

تصميم بلا عنوان (2)

أرسل استفسارك الآن!

الجودة تلبي القدرة على تحمل التكاليف. استفسر الآن عن منتجات عالية الجودة بكميات منخفضة.

هل السيليكون قابل للتحلل؟

هل السيليكون قابل للتحلل؟ قد يكون السيليكون مادة قابلة لإعادة التدوير ومستدامة ولكنها غير قابلة للتحلل. ولهذا السبب يعتقد بعض الناس أن هذه المادة ليست صديقة للبيئة.

القابلية للتحلل البيولوجي تعني أن المادة ستتحلل بسرعة. لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً - مثلما تفعل المواد البلاستيكية عادةً. أيضًا ، لن تؤدي عملية التحلل إلى إطلاق مواد كيميائية ضارة تشكل خطورة على البيئة.

قد يكون السيليكون قابلاً لإعادة التدوير

السيليكون لا يملك هذه الصفات. ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون قابلية التحلل البيولوجي مصدر قلق كبير مع ممارسات إعادة التدوير المناسبة. على الرغم من أن عملية إعادة تدوير السيليكون معقدة ولا يمكن إجراؤها إلا من قبل الشركة المناسبة، إلا أنها لا تزال تمثل تحسنًا إذا قارنتها بالبلاستيك. لن يكون من الضروري المساهمة في مكب النفايات وزيادة تلوث النفايات.

كما أن حقيقة أن السيليكون مثالي للاستخدامات المتعددة يعني أن هناك فرصة أقل في أن ينتهي به الأمر كنفايات. هناك العديد من الطرق التي يمكن للمستهلكين من خلالها الاستمرار في استخدامها - فهم بحاجة إلى التعليم المناسب لمعرفة كيفية تحقيق أقصى قدر من استخدام منتجات السيليكون ويمكنهم استخدام منتجات السيليكون لتحل محل المنتجات البلاستيكية.

من خلال التعليم والتطبيق المناسبين ، لن يهدد السيليكون البيئة.

تطبيقات السيليكون التي تعرض صفات صديقة للبيئة

السيليكون مادة شائعة لأنها تحتوي على العديد من الصفات التي يمكنها تحسين المنتجات. قدرتها على اتخاذ أشكال وأشكال مختلفة تجعلها مثالية لمختلف التطبيقات.

فيما يلي بعض الأمثلة على مدى أمان منتجات السيليكون للاستخدام البشري وتأثيراتها البيئية.

1. لمنتجات العناية الشخصية

السيليكون عنصر شائع في مزيلات العرق. يقلل البقايا البيضاء من مضادات التعرق. كما أنها مسؤولة عن جعل مستحضرات التجميل ومنتجات تنظيف الشعر (الشامبو والبلسم) تدوم لفترة أطول - وتحديداً لون المنتجات وقدرتها على إضفاء اللمعان.

يعطي السيليكون أيضًا قوة SPF أعلى للمستحضرات ، واقيات الشمس ، والمنظفات ، ومنتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل الأخرى. كما أنه يساعد على تسهيل الاتساق بدرجة كافية للسماح بتطبيق أكثر وضوحًا.

2. للملابس والرياضة

قبعات سباحة سيليكون مصنوعة حسب الطلب

تطبيق آخر للسيليكون هو النظارات الواقية وأقنعة الغوص. يساعد على إبقاء المياه خارجًا حتى يتمكن الناس من استخدامها للأغراض المهنية والترفيهية. نظرًا لأن السيليكون خفيف الوزن ، ويقاوم الماء ، ومتين ، وغير مسبب للحساسية ، فيمكن أن يلامس الجلد ولا يسبب تهيجًا.

يحتوي السيليكون أيضًا على خصائص تمنح الأقمشة التهوية. يمكن أن يكون خيارًا ممتازًا للأنشطة عالية التحمل مع مواد أخرى.

3. لأدوات المطبخ

تُستخدم منتجات السيليكون في المطبخ، وملاعق السيليكون الشائعة، وأواني خبز السيليكون، وأدوات طهي السيليكون. الميزات غير اللاصقة لأواني الطبخ وأدوات الخبز ممكنة فقط بسبب السيليكون.

وهذا هو السبب أيضًا في أن بعض أدوات المطبخ مثل حاويات تخزين الطعام المصنوعة من السيليكون وأدوات الطبخ المصنوعة من السيليكون يمكن أن تكون سهلة التنظيف للغاية ولن تؤثر على طعم الطعام أو رائحته. يسمح طلاء السيليكون الموجود في هذه المنتجات لحاويات وقوالب تخزين الطعام بالانتقال من الفريزر إلى الميكروويف أو الفرن أو غسالة الأطباق دون تغيير طعم الطعام وجودته.

فرشاة مصبوبة بمطاط السيليكون السائل

4. للطاقة والإلكترونيات

السيليكون مادة ممتازة لصنع الألواح الشمسية المتينة والفعالة والفعالة من حيث التكلفة وغيرها من الأجهزة الكهروضوئية. كمادة ، يمكن للسيليكون أن يتحمل التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية دون المساس بأداء الجهاز أو الجهاز.

عندما يتعلق الأمر بالأجهزة الإلكترونية ، فإن هذه الأجهزة تستخدم نسخة أكثر متانة وقوة من السيليكون. إنه مثالي لأجزاء الكمبيوتر المختلفة مثل لوحات المفاتيح ، لوحات المفاتيح، وما إلى ذلك ، وهي أيضًا مادة شائعة لأجهزة الجوّال ، المعدات المنزلية، وحتى تقنية الإضاءة LED. مقاومة الحرارة العالية والخصائص الكهربائية للسيليكون تجعله مثاليًا لهذه التطبيقات.

5. للطيران والنقل

السيليكون مثالي في بيئات درجات الحرارة العالية والمنخفضة. يمكن أن تكون أيضًا مادة مرنة ، مما يجعلها مادة مانعة للتسرب ممتازة لتجنب التسرب في خزانات الوقود ، وحشيات المحرك ، والمفاتيح الهيدروليكية ، وما إلى ذلك. يمكن أن تساعد في حماية الأسلاك الكهربائية ، وقنوات التهوية ، والصناديق السوداء في صناعات الطيران.

مفاتيح هيدروليكية

يمكن أن يكون هذا أيضًا مثاليًا لإغلاق النوافذ والبوابات والأبواب والفتحات الأخرى للأمن والحماية.

6. للبناء

يمكن لأي شيء يتعلق بالبناء أن يستفيد من استخدام السيليكون كمادة. سواء كان ذلك لإنشاء جدران زجاجية أو تمكين هندسة موفرة للطاقة ، فإن السيليكون له الخصائص المناسبة للمساعدة في هذه التطبيقات.

يمكن أن يكون أيضًا مثاليًا للتطبيقات المنزلية ، خاصة السد والجلفطة. إنه يضمن أن النوافذ والأبواب لديها مانع تسرب مناسب لتقليل استهلاك الطاقة ووقف تراكم البكتيريا من خلال الرطوبة والتسربات.

يوجد أيضًا طلاء جديد بالسيليكون للحفاظ على الطلاء الخارجي قويًا بما يكفي لتحمل العناصر الخارجية دون التصدع أو الاستسلام لمشاكل التآكل.

تصميم بلا عنوان (2)

أرسل استفسارك الآن!

الجودة تلبي القدرة على تحمل التكاليف. استفسر الآن عن منتجات عالية الجودة بكميات منخفضة.

الحكم: هل السيليكون صديق للبيئة؟

نعم، ولكن يجب أن يكون نوع السيليكون التي تمر بالعملية المناسبة لجعلها آمنة.

إذا قارنته بالبلاستيك ، فإن السيليكون هو بديل أفضل بكثير. إنه أكثر استقرارًا كيميائيًا. هذا يعني أنه لا يحتوي على عناصر ضارة ومحتوى سام سينتهي به المطاف في البيئة.

السيليكون والبيئة

بالطبع ، هذا لا يعني أنه غير ضار تمامًا. هناك عمليات لصنع السيليكون يمكن أن يضر بالبيئة ويترك آثارًا كربونية.

ولكن مع التطبيق والتعليم المناسبين ، يمكننا تقليل آثاره الضارة. على سبيل المثال ، كلما طالت مدة استخدام الأشخاص لها ، قلت فرص تحولها إلى مشكلة نفايات في مدافن النفايات لدينا.

يجب أن ينتج عن البحث المستمر عن السيليكون في النهاية أفكارًا جديدة وطرقًا أفضل لاستخدام وإنتاج هذه المادة متعددة الاستخدامات والمتينة والمرنة.

تصميم بلا عنوان (2)

أرسل استفسارك الآن!

الجودة تلبي القدرة على تحمل التكاليف. استفسر الآن عن منتجات عالية الجودة بكميات منخفضة.

وفي الختام

باختصار ، تعتبر منتجات السيليكون بشكل عام صديقة للبيئة مقارنة بالمواد الأخرى نظرًا لخصائصها المتينة وغير السامة والقابلة لإعادة التدوير. ومع ذلك ، فإن تأثيرها على البيئة يعتمد أيضًا على عمليات الاستعانة بالمصادر والتصنيع.

لذلك، من الضروري إجراء بحث شامل ومراعاة جميع جوانب منتجات السيليكون قبل تصنيفها على أنها مستدامة أو صديقة للبيئة.

هل تبحث عن منتجات سيليكون صديقة للبيئة؟ يمكن أن تساعدك هونغجو

يكون السيليكون صديقًا للبيئة فقط إذا مر بعملية الإنشاء المناسبة. في هونغجو، نحن نتبع بروتوكولات صارمة لضمان حصولك على منتجات سيليكون عالية الجودة. ستضمن أيضًا أن عملية السيليكون تلتزم بمعايير الصناعة واللوائح البيئية. تواصل معنا للمواد الصديقة للبيئة ومنتجات السيليكون النقي الآن!

احصل على عرض أسعار فوري الآن!

شارك المنشور الآن:

ديفيد

مرحبًا ، أنا ديفيد!

أنا مؤسس Hongju Silicone. لقد كنت في هذا المجال لأكثر من عقدين. إذا كنت تبحث عن منتجات مطاط السيليكون المصنوعة حسب الطلب ، فلا تتردد في طرح أي أسئلة علي.

قد تجد أيضا هذه المواضيع مثيرة للاهتمام

ffkm يا خواتم والأختام

6 أسباب لاختيار الحلقات والأختام FFKM

ارتفع الطلب على الحلقات والأختام FFKM بشكل مطرد في السنوات الأخيرة. وذلك على الرغم من ارتفاع أسعارها وقلة توفرها. على الرغم من أن هذه الأختام والحلقات هي من أغلى الأنواع اليوم، إلا أنها أثبتت أنها لا غنى عنها في العديد من التطبيقات الهامة.

اقرأ المزيد »

طلب للحصول على اقتباس

* سيتم الرد على جميع الاستفسارات خلال 24 ساعة.

أرسل استفسارك

* نحن نحترم سريتك وجميع المعلومات محمية.

تنزيل الكتالوج

املأ النموذج أدناه ، وسنرسل لك الكتالوج بالكامل فورا!

Are Silicone Products Eco-Friendly? Here are the Facts

Ever since silicone products became popular, consumers are asking themselves, is it eco-friendly? The answer to this is a yes and a no. If you compare it with plastic, silicone is more eco-friendly. But other factors need exploring to answer this question effectively. This is what this article will try to explore.

Table of Contents

What does it Mean to be Eco-friendly?

Eco-friendly refers to anything that won’t harm the environment. Eco means ecology. It involves the relationship between various living things with their respective environments.

So if you consider silicone an eco-friendly material, it should prove that it won’t harm the environment. Because that’s what friendly means in the term “eco-friendly.” Some experts even say that silicone should benefit the environment and be eco-friendly.

silicone products

How will you know if silicone is eco-friendly? Start by getting to know the specific measuring standards.

For instance, the ISO or International Organisation for Standardisation has 3 types of ecolabels.

The first is a self-claim to compliance with general environmental regulations. This is usually not as stringent as the other eco-labels.

The second is getting certified datasheets proving you adhere to environmental indicators. Usually, these indicators rely on the standard generic values from regulating bodies.

The third is Type 1, or the highest ecolabel. To get this, you need verification by a third-party company that’ll check the material to see if it complies with published standards. This means it meets and passes all the parameters and tests that prove it’s not harmful to the environment. Note that this measurement is not just for the current state of the material. The material should prove to pass the test for the whole life cycle.

If you’re looking for eco-friendly material, you must check those members of the GEN or Global Ecolabelling Network. Members of this network go through peer reviews to ensure they’re always compliant with the ISO.

With this in mind, let’s find out if silicone has what it takes to be eco-friendly. The best way to start is to dig deeper into what it’s made of.

What is Silicone Made of?

Silicone has a combination of silica (silicon dioxide), oxygen, carbon, hydrogen, and other atoms. The presence of silica as one of its components makes some people assume that it’s sand. But it’s not. Silica is a significant element of sand. But after processing all the components to produce silicone, the properties differ from sand particles.

Also, you mustn’t confuse silicon and silicone because these two are very different from each other. Silicon is a natural chemical element. Silicone is a synthetic polymer that’s man-made.

Because it’s man-made, it can come in different forms like solid, liquid, or gel. It can also be challenging, soft, fluid, or like rubber. This is why many people prefer to use silicone as a material. It’s naturally versatile.

The production of Silicone

But apart from the composition, it’s also essential to look at the production process of silicone. Part of it being eco-friendly is how it is made.

The thing is, isolating the silicone material from silica involves a very intensive process. It heats and reheats sand – in huge volumes. This process involves consuming vast amounts of energy, not to mention burning fossil fuels. This leads to producing carbon emissions – which are harmful to the environment.

compression molding

The furnace they use to separate silica and silicone also burns consistently because getting to the right temperature will consume a lot of fuel. So to minimize fuel consumption, manufacturers don’t turn the furnace off. This means continuous carbon emissions coming from the furnace.

You also have to consider the carbon footprint from the transportation of the sand to the manufacturing facilities where they create silicone.

That means if you base it on the production of silicone, you can’t consider it eco-friendly.

The eco-friendly stamp of approval for Silicone

Despite the not-so-eco-friendly production, it seems that many organizations still give silicone the seal of approval.

For instance, Canadian regulatory agencies extensively review silicone to determine its safety. After reviewing a lot of scientific data, scientists and experts believe that silicone materials satisfy the regulatory requirements that make them safe for human health and the environment.

Health Canada (a federal government agency) and the EU’s SCCS (Scientific Committee of Consumer Safety) gave separate statements regarding using silicone and how it doesn’t threaten human life or health. The EU SCCS statement is specific to using silicone as a material for cosmetic products.

Another Canadian Board of Review report also mentions that Siloxane D5 is not an environmental threat. Or, at the very least, it does not show that it’s toxic to any living organism.

All these tests and approvals show that although silicone isn’t completely eco-friendly, it does not threaten humans and their environment.

This stamp of approval is easier to attain because silicone manufacturers willingly support all these tests – as long as it proves that their products are safe for humans and the environment. But that’s not all. These tests also include research that could unearth a new understanding of silicone material.

All these testing and research can help communicate more safety information about silicone so people can use it more effectively. This can also reveal more applications for durable, versatile, and flexible materials.

Silicone VS Plastic

If you compare silicone with plastic, you’ll conclude that the former is eco-friendly.

In many ways, silicone can be easily mistaken for plastic. There are undoubtedly similarities, but they should not be put in the same category. If you look at the history of silicone, you’ll learn that it would primarily replace plastic.

There are a lot of differences in the manner of sourcing and production. Both are man-made, but plastic is different because it’s entirely man-made. It uses resources like crude oil, leaving a huge carbon footprint. Also, plastic is far from environmentally friendly because it’s for single-use only. Its composition does not allow multiple uses because it starts to seep in and cause harm to the health.

food grade silicone

Silicone, on the other hand, has silica as part of its composition. Silica is a natural substance on Earth. It can turn into silicon when it goes through a thorough heating process. It will then go through another process to become silicone. While this process is environmentally damaging, it’s considerably less when you compare it with plastic.

Also, silicone becomes safe for multiple uses after the proper treatment process. That’s because silicone is more durable and resilient in its structure. Its components will not disintegrate after one use. Also, its resilience allows it to maintain its structure despite high or low temperatures.

Silicone can also take on various shapes and fit different applications. You can learn about silicone rubber properties and applications.

Is Silicone Eco-friendly?

Let’s look at specific areas that affect how eco-friendly silicone can be.

Production

When you compare it with plastic, silicone is less harmful to produce. Plastic uses crude oil – a non-renewable resource. On the other hand, silicone comes from silica – which you can source from ordinary sand. This means it’s more abundant than crude oil.

However, turning silicone into what it is – involves a process that can harm the environment. It uses natural oil and gas – and the furnace that heats silica up is always on, so it consumes a lot of natural fuel.

Recyclability

Simply put, you can recycle silicone. But it has to go through a unique process in a recycling company to make it happen. It is broken down to become an industrial lubricant when it goes through the recycling process. Or it can produce more rubber material.

While the recycling process keeps the silicone from ending up in a landfill, it also means there will be a carbon footprint as you transport it to the recycling company.

Durability

One of the best qualities of silicone is its flexibility and resilience. This means it can have different applications, and its original composition will stay the same.

But this does not mean it’s not prone to wear and tear. If it’s up against a very abrasive material, silicone can tear. So proper care and use are still necessary, so it can be beneficial for multiple uses. Being careless with it will only lead to more waste – which is harmful to the environment.

Is Silicone Biodegradable?

Silicone may be recyclable, but it’s not biodegradable. This is why some people think that this material is not eco-friendly.

Biodegradable means the material will decompose quickly. It won’t take a long time – like how plastics usually do. Also, the decomposition process will not release harmful chemicals that are dangerous to the environment.

Silicone does not have these qualities. However, biodegradability should no longer be a massive concern with proper recycling practices. Although the recycling process is complex and can only be done by the right company, it’s still an improvement if you compare it with plastic. It won’t have to contribute to a landfill and add to the waste pollution.

Also, the fact that silicone is ideal for multiple uses means there’s a lower chance that it will end up as waste. There are many ways for consumers to keep using it – they need proper education to know how to maximize the use of silicone products.

With the proper education and application, silicone will not threaten the environment.

Silicone Applications that Showcase Environment-friendly Qualities

Silicone is a popular material because it has numerous qualities that can improve products. Its ability to take on different shapes and forms makes it ideal for various applications.

Here are a few examples of how silicone applications are safe for human use and their environmental effects.

For personal care products

Silicone is a common ingredient in deodorants. It minimizes the white residue from antiperspirants. It’s also responsible for making cosmetics and hair cleaning products (shampoo and conditioner) last longer – specifically, the products’ color and ability to impart shine.

Silicone also gives higher SPF strength to lotions, sunscreens, cleansers, and other skincare and cosmetic products. It also helps smooth the consistency enough to allow a more straightforward application.

For clothing and sports

Another application of silicone is for goggles and diving masks. It helps keep the water out so people can use it for professional and recreational purposes. Since silicone is lightweight, repels water, is durable, and is non-allergenic, it can come into contact with the skin and won’t irritate.

custom made silicone swim caps

Silicone also has properties that give fabrics breathability. It can be an excellent option for high-endurance activities combined with other materials.

For kitchenware

The non-stick features of cookware and bakewares are only possible because of silicone. It’s also why some kitchenware can be very easy to clean and won’t affect the taste or smell of food. The silicone coating on these products allows pans and molds to go from the freezer to the microwave, oven, or dishwasher without altering the food’s taste and quality.

Liquid Silicone Rubber Molded Brush

For energy and electronics

Silicone is an excellent material for making durable, efficient, and cost-effective solar panels and other photovoltaic devices. As a material, silicone can withstand consistent exposure to UV rays without compromising the device’s or equipment’s performance.

When it comes to electronic devices, these use a more durable and sturdy version of silicone. It’s ideal for various computer parts like keyboards, keypads, etc. It’s also a popular material for mobile devices, home equipment, and even LED lighting technology. Silicone’s high thermal resistance and electrical properties make it ideal for these applications.

For aviation and transportation

Silicone is ideal in high and low-temperature environments. It can also be a flexible material, making it an excellent sealant to avoid leakages in fuel tanks, engine gaskets, hydraulic switches, etc. It can help protect electrical wires, vent ducts, and black boxes in aviation industries.

This can also be ideal for sealing windows, hatches, doors, and other openings for security and protection.

For construction

Anything that’s about construction can benefit from the use of silicone as a material. Whether it’s to create glass walls or enable energy-efficient architecture, silicone has the suitable properties to help with these applications.

It can also be ideal for home applications, specifically sealing and caulking. It ensures that windows and doors have proper sealing to reduce energy consumption and stop the build-up of bacteria through moisture and leaks.

There’s also new paint with silicone to keep exterior coatings strong enough to withstand outdoor elements without cracking or succumbing to corrosion problems.

The VERDICT: Is Silicone Environment-Friendly?

Silicone and Environment

Yes, but it has to be the type of silicone that goes through the proper process to make it safe.

If you compare it to plastic, silicone is a much better alternative. It’s more chemically stable. That means it does not have harmful elements and toxic content that will end up in the environment.

Of course, that does not mean it’s completely harmless. There are processes to create silicone that can harm the environment and leave carbon footprints.

But with proper application and education, we can minimize its adverse effects. For instance, the longer people use it, the lower the chances that it will become a waste problem in our landfills.

Continuously researching silicone should eventually produce new ideas and better ways to use and produce this versatile, durable, and flexible material.

Conclusion

In summary, silicone products are generally considered eco-friendly compared to other materials due to their durable, non-toxic, and recyclable properties. However, their impact on the environment also depends on the sourcing and manufacturing processes.

Therefore, it’s essential to thoroughly research and consider all aspects of silicone products before labeling them as sustainable or eco-friendly.

Are you looking for Eco-Friendly Silicone Rubber Products? Hongju Can Help You

Silicone is only eco-friendly if it goes through the proper process of creation. At Hongju, we follow strict protocols to ensure you’ll get high-quality silicone products. You’ll also be assured that the silicone process adheres to industry standards and environmental regulations.

untitled design (2)

Send Your Inquiry Now!

Quality Meets Affordability. Inquire Now for High-Quality Products at Low Volumes.

Get Instant Quote Now!

Share The Post Now:

david

Hey there, I’m David!

I’m the founder of Hongju Silicone. I have been in this field for more than two decades. If you are looking for custom-made silicone rubber products, feel free to ask me any questions.

You may also find these topics interesting

viton rubber

Viton Rubber: The Definitive Guide

The rapidly evolving demands of the modern world mean materials must operate in harsher environments for longer. In the case of elastomers, even materials such as nitrile rubbers can fall short of expectations. This is where Viton rubber comes into play.

Read More »
4 types of silicone

4 Types of Silicone and Their Distinctions

Silicone rubber, an elastomeric material known for its exceptional properties, plays a pivotal role in various industries, from medical devices to automotive applications. Understanding the 4 types of silicone and their distinctions—ranging from liquid silicone rubber (LSR) to high-consistency rubber (HCR)—is crucial for selecting the right material for your needs.

Read More »
epdm rubber

EPDM Rubber: The Definitive Guide

EPDM, or Ethylene Propylene Diene Monomer rubber, is a versatile material known for its durability and weather-resistant properties. It is used in a wide range of industries, including roofing, automotive, and construction.

Read More »

Request for Quote

*All inquiries will be responded to within 24 hours.

Send Your Inquiry

*We respect your confidentiality and all information is protected.

Download Catalog

Fill in the form below, and we will send you our entire catalog immediately!