خصائص وتطبيقات مطاط السيليكون

مطاط السيليكون هو سوق متنامي يمكن أن يتحول إلى 3.83 مليار دولار في السوق. لماذا يفضل الناس استخدامه على مواد المطاط العضوية الأخرى؟ ما هي الخصائص التي تجعلها عالية الأداء من المطاط الصناعي؟

جدول المحتويات

هذه ليست سوى بعض الأسئلة التي ستحاول هذه المقالة الإجابة عليها.

ما هو مطاط السيليكون؟

مطاط سيليكون هو نوع من المطاط الصناعي أو مادة شبيهة بالمطاط. تركيبته الرئيسية هي السيليكون ، وهو في حد ذاته نوع من البوليمر. يستخدم المصنعون تركيبات مختلفة لخلط هذا السيليكون مع مواد أخرى مثل الأكسجين والكربون والهيدروجين. ينتج عن هذا عدة أنواع من مطاط السيليكون المثالي لمختلف التطبيقات.

منتجات مطاط السيليكون

يوفر التركيب الفريد والتنوع لمطاط السيليكون العديد من المزايا. من خلال تعديل مواد الحشو والخصائص الأخرى ، من الممكن تقليل التكاليف دون التضحية بالجودة. تسمح هذه المرونة أيضًا بتطوير مطاط السيليكون المخصص الذي يلبي المتطلبات الصارمة لمعايير الدرجة الغذائية والطبية. هذا المزيج من القدرة على التكيف والمرونة والامتثال التنظيمي يجعل مطاط السيليكون مادة مثالية لمجموعة من التطبيقات في مختلف الصناعات.

تعد تعدد استخداماته واحدة فقط من العديد من الصفات التي جعلت مطاط السيليكون مشهورًا اليوم. كما أنها ذات قيمة بسبب متانتها واستقرارها وحالتها غير التفاعلية ، حتى بعد درجات الحرارة الشديدة والتعرض للمواد الكيميائية. يمكنه تحمل درجات الحرارة من -55 إلى 300 درجة مئوية (−70 إلى 570 درجة فهرنهايت) دون أن يفقد أهم خصائصه.

صب مطاط السيليكون هو أيضا سهل جدا. هذا هو السبب في أنه يمكنك رؤيته بأشكال وأحجام مختلفة. يمكنك إضافة اللون وضبط الشفافية لتلائم متطلبات التصميم. يمكن أن يلبي السيليكون كل متطلبات تطبيقات السيارات ، وإصلاح المنزل ، وأغراض الختم ، وتخزين الطعام ، ومنتجات الطهي / الخبز ، أو حتى الغرسات والأجهزة الطبية.

كيف جاء مطاط السيليكون ليكون؟

كان أول مطاط السيليكون في البداية مخصصًا للمحركات والمولدات الكهربائية. كان الهدف هو البحث عن مادة عازلة أفضل يمكن أن تحل محل الألياف الزجاجية المشبعة بالراتنج والتي كانت شائعة في ذلك الوقت. كانت المشكلة التي كانوا يحاولون حلها هي عدم قدرة راتنج الفينول على تحمل التعرض لدرجات حرارة عالية كانت شائعة بين المحركات الكهربائية الأصغر.

مزيج لون مطاط السيليكون

بدأ الكيميائيون في جنرال إلكتريك وزجاج Corning في البحث عن مواد أفضل مقاومة للحرارة لحل هذه المشكلة. دفعهم هذا في النهاية إلى تجربة بوليمرات السيليكون. أثبتت المادة الجديدة أن هيكلها يمكنه تحمل درجات الحرارة القصوى.

بعد هذا الاكتشاف ، وجد الكيميائيون طريقة لإنتاج مادة السيليكون تجاريًا. قرروا تسمية هذا الاكتشاف بالسيليكون - وهي تسمية خاطئة. كان العنصر الواحد يشير إلى المادة التي تحتوي على ذرة الأكسجين باعتبارها العمود الفقري لها.

هذا لأن الكيميائيين ظنوا خطأ في البداية أن ذرات الأكسجين تترابط بشكل مختلف في السيليكون. ولكن بعد إجراء مزيد من الدراسات ، يجب أن يحمل مطاط السيليكون اسم polysiloxanes.

مع تزايد شعبية مطاط السيليكون ، يمكن استخدامه بشكل أكبر في تطبيقات مختلفة. بحلول أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ، أصبح الإنتاج الضخم للسيليكون أكثر بروزًا.

أنواع مطاط السيليكون

هناك طريقتان لتصنيف مطاط السيليكون. أحدهما من خلال هيكله الجزيئي ، والآخر من خلال شكله الأساسي.

التصنيف من خلال التكوين

مطاط السيليكون متعدد الاستخدامات بحيث يمكنك صنعه باستخدام مجموعات عضوية مختلفة. يمكن أن يكون إما ميثيل أو فينيل أو فينيل أو مجموعات أخرى. عادة ، يعتمد الاختيار على التطبيق المحدد لمطاط السيليكون.

واستنادا إلى ASTM D1418 المعيار الذي يصنف المطاط رسميًا ، يمتلك مطاط السيليكون هذه التصنيفات اعتمادًا على هيكله الجزيئي.

منتجات مطاط السيليكون
  • مجموعة الميثيل. تحمل هذه المجموعة تعريفًا آخر ، بما في ذلك مطاط السيليكون الميثيل ، أو مطاط السيليكون الميثيل ، أو أقصر مرجع لـ MQ. إنها قاعدة وأبسط هيكل للسيليكون.
  • مجموعة الميثيل والفينيل. تحتوي هذه المجموعة أيضًا على أسماء أخرى مثل ميثيل فينيل سيليكون إلاستومر. يمكن تحديده على أنه VMQ. هذه مثالية لتطبيقات درجات الحرارة العالية والمنخفضة. إنه غير سام ، ويمكن أن يحتفظ ببنيته الأصلية على الرغم من التعرض لأشعة الشمس ، ومقاوم للغاية لتسوس الفطريات.
  • مجموعة الميثيل والفينيل. هذا يحمل اسم ميثيل فينيل سيليكون إلاستومر. الاسم الأكثر شيوعًا هو مطاط السيليكون فينيل. أيضًا ، باسم PMQ ، هذه التركيبة ممتازة لتطبيقات درجات الحرارة المنخفضة.
  • مجموعة الميثيل والفينيل والفينيل. يحمل هذا أيضًا اسم PVMQ ، المعروف بقدرته على الأداء بشكل جيد في درجات الحرارة المنخفضة. مع إدخال فينيل ، تخضع الخصائص الحرارية لمطاط السيليكون إلى تحسينات كبيرة - مما يسمح له بالحفاظ على هيكله على الرغم من التعرض لدرجات حرارة شديدة البرودة.
  • مجموعة الفلورو والفينيل والميثيل. يمتلك مطاط الفلوروسيليكون أو المطاط المفلور أو FVMQ خصائص تجعله شديد المقاومة للمواد الكيميائية مثل الزيت والوقود والأحماض والقلوية والمذيبات غير القطبية الأخرى. إنه نوع طويل الأمد من المطاط الصناعي وهو مستقر نسبيًا ومقاوم للضغط عبر درجات الحرارة القصوى.

التصنيف من خلال اللزوجة وطريقة المعالجة

يمكن أن يكون تصنيف مطاط السيليكون أيضًا من خلال لزوجته وطريقة المعالجة التي يمر بها.

مطاط سيليكون
  • HTV أو مطاط السيليكون الصلب المبركن بدرجة حرارة عالية. يحتوي هذا النوع من مطاط السيليكون على تركيبة تشتمل على بوليمرات ذات وزن جزيئي مرتفع وسلاسل بوليمر طويلة. هذه عادة ما تكون غير مؤمنة من حيث الشكل وتستخدم التقنيات التقليدية في معالجة المطاط العضوي.
  • LSR أو مطاط السيليكون السائل. يحتوي هذا على بوليمرات ذات وزن جزيئي أقل. هذا يعني أن هناك سلاسل أقصر. هذا يسمح لها بتحسين خصائص التدفق. هذا يستخدم إما حقن صب أو عملية البثق في الإنتاج. يمكن أن يحافظ هذا النوع من مطاط السيليكون على خصائصه الميكانيكية على الرغم من التعرض لمجموعة واسعة من درجات الحرارة. نظرًا لأنه تمت معالجته بالحرارة ، يمكن أن يظهر هذا السيليكون شفافًا ومتانة ويسمح بالحرية من حيث التصميم.
  • RTV أو مطاط السيليكون المبركن بدرجة حرارة الغرفة. يحتوي مطاط السيليكون هذا على نوعين من أنظمة RTV-1 (جزء واحد) أو RTV-2 (مكونان). يؤثر هذا على مدى صلابة السيليكون - من كونه ناعمًا جدًا إلى أكثر صلابة قليلاً. هذا يجعلها مثالية لتطبيقات الختم ، أو وضع الأواني ، أو التغليف.

الخصائص والخصائص الرئيسية لمطاط السيليكون

السيليكون هو المرجع الأساسي لفئة من البوليمرات غير العضوية. لها خصائص وخصائص رائعة تجعلها مثالية للأغراض الصناعية المختلفة. يمكنك معالجة هذه الخصائص من خلال مجموعات الميثيل المختلفة التي يمكنك استبدالها على طول حواف العمود الفقري لها.

هذا يعني أنه من الممكن جعل مطاط السيليكون أكثر مرونة أو قابل للذوبان أو مقاومًا للمواد الكيميائية / درجة الحرارة عن طريق إضافة مادة مناسبة.

لكن ما هي هذه الخصائص؟ دعنا نستكشفها بشكل فردي حتى تتمكن من فهمها بشكل أفضل.

الخصائص العامة لمطاط السيليكون

فيما يلي الخصائص العامة التي يمكنك أن تجدها في السيليكون.

  • انها لينة جدا ومرنة. تسمح متانته بالاحتفاظ بهيكله الأصلي دون التصدع والتصلب والتعب. وهذا يجعلها مثالية لتطبيقات الضغط العالي التي تتضمن التحميل والتفريغ المتكرر.
  • لها خصائص مقاومة للماء يمكنها صد الماء. هذا يضمن أن أجزاء أو مناطق معينة لديها حماية ضد التسرب. هذا يجعل مطاط السيليكون مادة مانعة للتسرب فعالة أو طلاء مضاد للماء أو مكون عازل. يمكنه القيام بذلك دون تقييد التهوية.
  • لديها حواجز دوران منخفضة. هذا يعني أن العمود الفقري الجزيئي لديه طاقة دوران منخفضة. وهذا يمنحها قدرة رائعة على جعل المادة مرنة بشكل لا يصدق.
  • إنه مقاوم للغاية للشيخوخة. ترجع متانة مطاط السيليكون إلى قدرته على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية ودرجة الحرارة القصوى والتعرض للمواد الكيميائية. يمكن أن تزدهر بشكل جيد على الرغم من الظروف البيئية غير المرضية.
مطاط سيليكون

الخصائص الفيزيائية لمطاط السيليكون

يسمح التركيب الدقيق للسيليكون باستخدام عمليات مختلفة لإنشاء أحجام وأشكال مختلفة - من الأنابيب ، والألواح ، والحشوات ، وما إلى ذلك ، على الرغم من ذلك ، فإنه لن يضر بخصائصه الفيزيائية القيمة. تشمل هذه الخصائص ما يلي:

  • المرونة. مزيج من السيليكون والأكسجين في العمود الفقري للسلسلة يمنح المادة مرونة لا تصدق. يمكن أن تتحرك ، تطوي ، تنحني ، وتلتف حتى بعد التثبيت والتشكيل دون الإضرار بهيكلها الأصلي.
  • صلابة. مقياسان يقيسان صلابة السيليكون. واحد هو Shore 00 ، والذي يشير إلى وصف السيليكون الإسفنجي. والآخر هو Shore A الذي يحتوي على هيكل أكثر كثافة. بالنسبة لمادة السيليكون السميكة ، فإن قياس الصلابة المثالي هو Shore 30A-70A. يمكن أن تصل إلى 10 Shore A أو تصل إلى 90 Shore A - ولكن هذا فقط لمواد السيليكون عالية الجودة. الصلابة تعتمد على تطبيق السيليكون.
  • اللون والانتهاء. السيليكون في حالته الأصلية أبيض شفاف. ولكن اعتمادًا على التصميم ، يمكن أن يظهر منتج السيليكون بألوان وأنسجة مختلفة.
  • الخواص الكهربائية. يحتوي السيليكون على خصائص عازلة وموصلة تجعله مثاليًا للبيئات عالية الكهرباء. يمكن أن يقبل السيليكون الحشوات الموصلة ، مما يجعله مادة مانعة للتسرب فعالة لـ الأجهزة الإلكترونية. يمكنك استخدامه كحشيات حماية EMI أو وسادات نقل الحرارة.
  • الخصائص الحرارية. السيليكون هو أيضا عازل للحرارة وموصل. هذا يجعلها مادة ممتازة لمنتجات نقل الحرارة المنخفضة ، مثل الأنابيب لتطبيقات الفرن أو غيرها من الأجهزة والمعدات ذات الصلة بالطعام. إنها أيضًا مادة واجهة حرارية مثالية للإلكترونيات.
  • نقطة انصهار عالية. نظرًا لأن السيليكون عبارة عن مادة مرنة من المطاط الصناعي ، فلن يذوب. يمكنها الحفاظ على هيكلها الميكانيكي حتى في درجات حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية.

الخصائص المفيدة لمطاط السيليكون

بفضل قائمة الخصائص السابقة ، يمتلك مطاط السيليكون خصائص مفيدة لا تصدق تشمل ما يلي:

حلقات مطاط السيليكون
  • مقاومة البخار ومثبطات اللهب. المقاومة العامة لمطاط السيليكون للبخار واللهب والحرارة تجعله مادة ممتازة للتطبيقات ذات درجات الحرارة العالية مثل حالات تحضير الطعام. وهذا يجعلها أيضًا مثالية للتطبيقات الصناعية التي تستخدم الآلات والعمليات التي تحفز الحرارة.
  • تصنيفات الغذاء والدرجة الطبية. من بين المواد المطاطية الأخرى ، يمكن لمطاط السيليكون أن يتحمل متطلبات الاختبار الصارمة للإعلان عن مادة مقبولة للأغذية أو التطبيقات الطبية. كما أنه لا يستخدم مواد ضارة مثل الملدنات أو المواد الكيميائية مثل BPA.
  • مقاومة عالية لمجموعة الضغط. هذا ممكن من خلال عملية المعالجة التي يمر بها مطاط السيليكون. يمكنه الحفاظ على خصائصه الميكانيكية الأصلية لفترة طويلة.
  • همود. هذه إحدى الخصائص التي تجعل مطاط السيليكون مثاليًا للأغراض الطبية. لا يتفاعل حتى لو تفاعل مع العناصر البيولوجية والكيميائية. هذا يعني أنه لن يؤدي إلى ردود فعل تحسسية حتى عند ملامسة الجلد.
  • المرونة والانتعاش. مطاط السيليكون مرن وسيعود دائمًا إلى شكله الأصلي حتى بعد الالتواء أو الثني أو الطي. لكن هذا لا يزال يعتمد على مقياس الصلابة الأصلي للسيليكون قبل استخدامه.
  • قوة الشد. يمكن لبعض أنواع مطاط السيليكون أن تتحمل التمدد بنسبة تصل إلى 700٪ - ولكن هذا مخصص للدرجات الاستثنائية فقط. ومع ذلك ، فإن قوة الشد المعتادة من 200 إلى 1,500 رطل / بوصة مربعة تجعلها مادة متينة.

تطبيقات منتجات مطاط السيليكون

خصائص منتجات مطاط السيليكون تجعلها مثالية لمختلف التطبيقات. تشمل التطبيقات النموذجية ما يلي:

جوانات الأختام

قطاع المعدات الثقيلة

ربما يكون هذا هو التطبيق الأكثر شيوعًا لمطاط السيليكون. تستخدمه صناعة السيارات في تطبيقات وأجزاء متعددة. من بين الاستخدامات ما يلي الجوانات والأختام، مانعات التسرب ، إطارات شمعات الإشعال ، المبادلات الحرارية ، أغطية المحرك ، المشعات ، أغطية الصمامات ، وغيرها الكثير.

هناك تفضيل لمطاط السيليكون لمجرد أنه يتمتع بقدرة الطقس ، ودرجة الحرارة ، والمقاومة الكيميائية ، وقوة التمزق ، والعزل الكهربائي ، وما إلى ذلك.

المنتجات الغذائية والاستهلاكية

مطاط السيليكون آمن للتلامس مع الطعام. تضمن قدرته على صد تسوس الفطريات وخصائص الختم العملية عدم حدوث التسربات وعدم نمو البكتيريا. هذا هو السبب في أنها مادة ممتازة لتغليف المواد الغذائية ، ومعدات التحضير ، والصواني ، وقوالب الخبز ، والأفران ، وأدوات المطبخ الأخرى ، إلخ.

الإلكترونيات

الخصائص الكهربائية لمطاط السيليكون تجعله مادة أو مكونًا مثاليًا للموصلات ، والعوازل ، ونقل الطاقة ، ووحدات التحكم أو حشوات المحرك ، وما إلى ذلك ، كما أنه قابل للتطبيق في تطبيقات الإضاءة مثل الناشرات ، والعاكسات ، الاضواء الكاشفة، قالب العدسة ، إلخ.

مطاط السيليكون فعال في هذه التطبيقات بسبب خصائصه المتقادمة و مقاومة درجات الحرارة التقلبات تجعله مقاومًا لانهيار الفراغ.

الرعاية الصحية

يمكن لمطاط السيليكون أن يحقق تصنيفًا طبيًا بسبب خموله. يعطي خصائص التوافق الحيوي للمواد التي تجعلها آمنة مثل الأنابيب الطبية ، والأختام ، والقسطرة ، س الخواتموالجوانات والأغشية والصمامات والأقنعة والكابلات والمزيد.

تعمل خاصية التوافق الحيوي أيضًا على جعل السيليكون آمنًا لأي تطبيق يتلامس مع جلد الإنسان. ويشمل ذلك الأبواق ، والنظارات الواقية ، والعصابات ، وما إلى ذلك.

وفي الختام

يشتهر مطاط السيليكون بخصائصه الممتازة ، مما يجعله مادة متعددة الاستخدامات ومناسبة لمجموعة واسعة من التطبيقات. عندما يصبح المرء أكثر دراية بخصائصه ، تصبح درجة تنوعه واضحة. لذلك ليس من المستغرب أن يتم استخدام مطاط السيليكون على نطاق واسع في مختلف القطاعات ، بما في ذلك النقل والبنية التحتية والرعاية الصحية.

هل تبحث عن منتجات مطاط السيليكون المخصصة؟ يمكن Hongju مساعدتك

إذا كنت تبحث عن تصميم مخصص لك منتجات مطاط السيليكون, هونغجو يمكن أن تساعدك في إنتاج ذلك. ما عليك سوى تزويدنا بتفاصيل متطلباتك. سنقوم بإنشاء التصميم للحصول على موافقتك قبل تصنيعه.

تواصل معنا لمناقشة احتياجات مطاط السيليكون الخاصة بك. سنقدم لك اقتباسًا عادلًا في أي وقت من الأوقات على الإطلاق.

استفسر عن منتجاتنا المصنوعة من السيليكون والبلاستيك.
ارفع مستوى الجودة من خلال الحد الأدنى لكمية الطلب ومعايير الجودة العالية

احصل على عرض أسعار فوري الآن!

شارك المنشور الآن:

ديفيد

مرحبًا ، أنا ديفيد!

أنا مؤسس Hongju Silicone. لقد كنت في هذا المجال لأكثر من عقدين. إذا كنت تبحث عن منتجات مطاط السيليكون المصنوعة حسب الطلب ، فلا تتردد في طرح أي أسئلة علي.

قد تجد أيضا هذه المواضيع مثيرة للاهتمام

ffkm يا خواتم والأختام

6 أسباب لاختيار الحلقات والأختام FFKM

ارتفع الطلب على الحلقات والأختام FFKM بشكل مطرد في السنوات الأخيرة. وذلك على الرغم من ارتفاع أسعارها وقلة توفرها. على الرغم من أن هذه الأختام والحلقات هي من أغلى الأنواع اليوم، إلا أنها أثبتت أنها لا غنى عنها في العديد من التطبيقات الهامة.

اقرأ المزيد »

طلب للحصول على اقتباس

* سيتم الرد على جميع الاستفسارات خلال 24 ساعة.

أرسل استفسارك

* نحن نحترم سريتك وجميع المعلومات محمية.

تنزيل الكتالوج

املأ النموذج أدناه ، وسنرسل لك الكتالوج بالكامل فورا!

Silicone Rubber Properties and Applications

Silicone rubber is a growing market that can turn into a $3.83 billion market. Why do people prefer to use it over other organic rubber materials? What properties make it a high-performing elastomer?

Table of Contents

These are only some of the questions that this article will try to answer.

What is Silicone Rubber?

Silicone rubber is a type of elastomer or rubber-like material. Its main composition is silicone, which in itself is a type of polymer. Manufacturers use different formulations to mix this silicone with other materials like oxygen, carbon, and hydrogen. This results in several types of silicone rubber ideal for various applications.

silicone rubber products

The unique composition and versatility of silicone rubber provide many advantages. By adjusting its fillers and other properties, it is possible to decrease costs without sacrificing quality. This flexibility also allows for the development of customized silicone rubbers that meet the strict requirements of food-grade and medical-grade standards. This combination of adaptability, flexibility, and regulatory compliance makes silicone rubber an optimal material for a range of applications in various industries.

Its versatility is only one of the many qualities that made silicone rubber popular today. It’s also valuable because of its durability, stability, and non-reactive state, even after extreme temperature and chemical exposure. It can withstand temperatures from −55 to 300 °C (−70 to 570 °F) without losing its most important properties.

Molding silicone rubber is also very easy. This is why you can see it in various shapes and sizes. You can add color and adjust the transparency to suit design requirements. Silicone can meet every requirement for automotive applications, home repair, sealing purposes, food storage, cooking/baking products, or even medical implants and devices.

How did Silicone Rubber Come to be?

The very first silicone elastomer was initially for electric motors and generators. The intention was to search for a better insulating material that could replace resin-infused glass fibers that were popular then. The problem they were trying to solve was the inability of phenolic resin to withstand exposure to high temperatures that were common among smaller electric motors.

silicone rubber color mix

General Electric and Corning Glass chemists started looking for better heat-resistant materials to solve this issue. This eventually got them to try out silicone polymers. The new material has proven that its structure can withstand extreme temperatures.

After this discovery, the chemists found a way to produce silicone material commercially. They decided to call this discovery silicone – which is a misnomer. The -one was to denote the substance with oxygen’s double-bonded atom as its backbone.

This is because the chemists initially erroneously thought that the atoms of oxygen bond differently in silicone. But after further studies, silicone rubbers should have the name polysiloxanes.

As silicone rubber grew in popularity, it could be used more for different applications. By the early 1950s, the mass production of silicone had become more prominent.

Types of Silicone Rubber

There are two ways to classify silicone rubber. One is through its molecular structure, and the other is through its primary form.

Classification through composition

Silicone rubber is so versatile that you can create it using different organic groups. It can either be methyl, phenyl, vinyl, or other groups. Usually, the choice will depend on the specific application of the silicone rubber.

Based on the ASTM D1418 standard that officially classifies rubber, silicone rubber has these classifications depending on its molecular structure.

silicone rubber products
  • Methyl Group. This group carries other identification, including dimethyl silicone elastomer, methyl silicone rubber, or the shortest reference of MQ. It’s the base and simplest structure of silicone.
  • Methyl and Vinyl Group. This group also has other names like methyl vinyl silicone elastomer. It can be identified as VMQ. These are ideal for both high and low-temperature applications. It’s non-toxic, can retain its original structure despite sunlight exposure, and is highly resistant to fungal decay.
  • Methyl and Phenyl Group. This carries the name methyl-phenyl silicone elastomer. A more common name is phenyl silicone rubber. Also, going by the name of PMQ, this composition is excellent for low-temperature applications.
  • Methyl, Phenyl, and Vinyl Group. This also carries the name PVMQ, known for its ability to perform well over low temperatures. With the introduction of phenyl, the silicone rubber’s thermal properties undergo significant enhancements – allowing it to keep its structure despite exposure to frigid temperatures.
  • Fluoro, Vinyl, and Methyl Group. The fluorosilicone rubber, fluorinated rubber, or FVMQ, has properties that make it highly resistant to chemicals like oil, fuel, acids, alkaline, and other non-polar solvents. It is a long-lasting type of elastomer that’s relatively stable and resistant to compression across extreme temperatures.

Classification through viscosity and processing method

The classification of silicone rubber can also be through its viscosity and the processing method that it goes through.

silicone rubber
  • HTV or High-Temperature Vulcanized Solid Silicone Rubber. This type of silicone rubber has a composition that includes polymers with high molecular weight and long polymer chains. These are usually uncured in form and use traditional techniques in processing organic rubber.
  • LSR or Liquid Silicone Rubber. This contains polymers that have a lower molecular weight. That means there are shorter chains. This allows it to improve its flow properties. This uses either the injection molding or extrusion process in production. This type of silicone rubber can maintain its mechanical properties despite exposure to a wide range of temperatures. Since it’s heat-cured, this silicone can appear transparent, has durability, and allows freedom in terms of design.
  • RTV or Room Temperature Vulcanized Silicone Rubber. This silicone rubber has two types of composition RTV-1 (one-part) or RTV-2 (two-component) systems. This affects the hardness range of the silicone – from being very soft to a little bit harder. This makes it ideal for sealing, potting, or encapsulation applications.

Key Properties & Characteristics of Silicone Rubber

Silicone is the primary reference for a class of inorganic polymers. It has remarkable properties and characteristics that make it ideal for various industrial purposes. You can manipulate these properties through the different methyl groups that you can substitute along the edges of its backbone.

That means it’s possible to make silicone rubber more flexible, soluble, or chemical/temperature resistant by adding a suitable material.

But what are these properties? Let’s explore them individually so you can understand them better.

General properties of silicone rubber

Here are the general properties that you can find in silicone.

  • It’s very soft and pliable. Its durability allows it to retain its original structure without cracking, hardening, and fatigue. This makes it ideal for high-pressure applications that include repetitive loading and unloading.
  • It has hydrophobic properties that can repel water. This ensures that specific parts or areas have protection against leakages. This makes silicone rubber an effective sealant, waterproof coating, or insulating component. It can do this without restricting breathability.
  • It has low rotation barriers. This means its molecular backbone has low rotation energy. This gives it the more remarkable ability to make the material incredibly flexible.
  • It’s highly resistant to aging. The durability of silicone rubber is thanks to its ability to resist UV radiation, extreme temperature, and chemical exposure. It can thrive well despite unsatisfactory environmental conditions.
silicone rubber

Physical properties of silicone rubber

The exact composition of silicone allows it to use different processes to create various sizes and shapes – from tubing, sheets, gaskets, etc. Despite this, it won’t compromise its valuable physical properties. These properties include the following:

  • Flexibility. The combination of silicone and oxygen in the chain backbone gives the material incredible flexibility. It can move, fold, bend, and twist even after setting and molding without damaging its original structure.
  • Hardness. Two scales measure the hardness of silicone. One is Shore 00, which refers to describe sponge silicone. The other is Shore A which has a more dense structure. For the thick silicone material, the ideal hardness measurement is Shore 30A-70A. It can go as low as 10 Shore A or as high as 90 Shore A – but this is only for the superior grade silicone materials. The hardness depends on the application of the silicone.
  • Color and Finish. In its original state, silicone is translucent white. But depending on the design, the silicone product can appear in various colors and textures.
  • Electrical properties. Silicone has insulative and conductive properties that make it ideal for highly-electrical environments. Silicone can accept conductive fillers, making it an effective sealant for electronic devices. You can use it as EMI shielding gaskets or heat transfer pads.
  • Thermal properties. Silicone is also thermally insulative and conductive. This makes it an excellent material for low-heat transfer products, such as tubing for oven applications or other food-related devices and equipment. It’s also an ideal thermal interface material for electronics.
  • High melting point. Since silicone is a thermostat elastomer, it won’t melt. It can maintain its mechanical structure even in temperatures up to 300° C.

Beneficial properties of silicone rubber

Thanks to the previous list of properties, silicone rubber possesses incredible beneficial characteristics that include the following:

silicone rubber O-rings
  • Steam resistance and flame retardancy. The general resistance of silicone rubber to steam, flame, and heat makes it an excellent material for high-temperature applications like food prep situations. This also makes it ideal for industrial applications that use heat-inducing machinery and processes.
  • Food-grade and medical-grade ratings. Among the other rubber materials, silicone rubber can withstand the rigorous testing requirements to declare a material acceptable for food or medical applications. It also doesn’t use harmful materials like plasticizers or chemicals like BPA.
  • High resistance to compression set. This is possible through the curing process that silicone rubber goes through. It can maintain its original mechanical properties over a long time.
  • Inertness. This is one of the properties that make silicone rubber ideal for medical purposes. It does not react even if it interacts with biological and chemical elements. That means it won’t trigger allergic reactions even upon skin contact.
  • Resilience and rebound. Silicone rubber is flexible and will always return to its original shape even after twisting, bending, or folding. But this will still depend on the original hardness measure of the silicone before its application.
  • Tensile strength. Some silicone rubber types can withstand stretching up to 700% – but this is for exceptional grades only. Still, the usual tensile strength of 200 to 1,500 psi makes it a durable material.

Applications of Silicone Rubber Products

The properties of silicone rubber products make them ideal for various applications. The typical applications include the following:

gaskets seals

Automotive

This is probably the most common application of silicone rubber. The automotive industry uses it for multiple applications and parts. Among the uses include gaskets, seals, sealants, spark plug tires, heat exchangers, engine covers, radiators, valve covers, and many more.

There’s a preference for silicone rubber simply because it has weather ability, temperature, chemical resistance, tear strength, electrical insulation, etc.

Food and Consumer Products

Silicone rubber is safe to come into contact with food. Its ability to repel fungal decay and practical sealing qualities ensure that leakages won’t happen and bacteria can’t grow. This is why it’s an excellent material for food packaging, prep equipment, trays, baking molds, ovens, other kitchen appliances, etc.

Electronics

The electrical properties of silicone rubber make it the ideal material or component for connectors, insulators, energy transmission, control units or engine gaskets, etc. It’s also applicable for lighting applications like diffusers, reflectors, floodlights, lens mold, etc.

Silicone rubber is effective in these applications because its aging properties and resistance to temperature fluctuations make it resistant to vacuum collapse.

Healthcare

Silicone rubber can achieve a medical-grade rating because of its inertness. It gives the material biocompatibility properties that make it safe as medical tubing, seals, catheters, o-rings, gaskets, membranes, valves, masks, cables, and more.

The biocompatibility property also makes silicone safe for any application that comes into contact with human skin. This includes mouthpieces, goggles, bands, etc.

Conclusion

Silicone rubber is renowned for its excellent properties, making it a versatile material suitable for a wide range of applications. As one becomes more acquainted with its properties, the degree of its versatility becomes evident. It is therefore not surprising that silicone rubber is widely employed in various sectors, including transportation, infrastructure, and healthcare.

Looking for Custom Silicone Rubber Products? Hongju Can Help You

If you’re looking for a custom design for your silicone rubber products, Hongju can help you produce that. Just give us the details of your requirements. We will create the design for your approval before we manufacture it.

Get in touch with us to discuss your specific silicone rubber needs. We’ll give you a fair quote in no time at all.

Inquire About Our Silicone and Plastic Products!
Raise the Bar with Low MOQ and High-Quality Standards

Get Instant Quote Now!

Share The Post Now:

david

Hey there, I’m David!

I’m the founder of Hongju Silicone. I have been in this field for more than two decades. If you are looking for custom-made silicone rubber products, feel free to ask me any questions.

You may also find these topics interesting

viton rubber

Viton Rubber: The Definitive Guide

The rapidly evolving demands of the modern world mean materials must operate in harsher environments for longer. In the case of elastomers, even materials such as nitrile rubbers can fall short of expectations. This is where Viton rubber comes into play.

Read More »
4 types of silicone

4 Types of Silicone and Their Distinctions

Silicone rubber, an elastomeric material known for its exceptional properties, plays a pivotal role in various industries, from medical devices to automotive applications. Understanding the 4 types of silicone and their distinctions—ranging from liquid silicone rubber (LSR) to high-consistency rubber (HCR)—is crucial for selecting the right material for your needs.

Read More »
epdm rubber

EPDM Rubber: The Definitive Guide

EPDM, or Ethylene Propylene Diene Monomer rubber, is a versatile material known for its durability and weather-resistant properties. It is used in a wide range of industries, including roofing, automotive, and construction.

Read More »

Request for Quote

*All inquiries will be responded to within 24 hours.

Send Your Inquiry

*We respect your confidentiality and all information is protected.

Download Catalog

Fill in the form below, and we will send you our entire catalog immediately!