سيليكون مقابل. اللاتكس: أيهما أفضل للأجهزة الطبية؟

الأجهزة الطبية هي أعمال متنوعة تتكون من مجموعة متنوعة من المنتجات والتقنيات المتقدمة. والغرض منها هو تشخيص المرض وتخفيفه وعلاجه وتعويضه والوقاية منه. يعد السيليكون واللاتكس من أهم المواد المستخدمة في تصنيع الأجهزة الطبية. يؤدي التفاعل الكيميائي إلى اكتساب هذه المواد البلاستيكية الحرارية لأشكالها بشكل دائم.

جدول المحتويات

ومع ذلك، يختلف الأداء وخصائص التطبيق وسعر كل مادة. وفي هذا المقال سيكون لدينا نقاش مختصر حول هاتين المادتين واستخداماتهما في صناعات الأجهزة الطبية وأوجه التشابه والاختلاف بينهما في مساعدة المتخصصين في الرعاية الصحية على اتخاذ القرار الصحيح:

ما هو السيليكون؟

سيليكون

يتكون جزيء بوليمر السيليكون الكامل من وحدات متكررة من الوحدات الجزيئية التي يتم ضمها معًا لتكوين سلاسل طويلة من البوليمر. تتكون السلاسل من مونومرات (وحدات كيميائية متكررة) تتناوب بين ذرات السيليكون والأكسجين. وتتكون سلسلة بوليمر سيليكون من هذه الجزيئات، وتتفرع منها الهيدروكربونات والمجموعات الكيميائية الأخرى.

ما هو لبن الشجر?

اللاتكس الطبيعي

معلقات اللاتكس الطبيعية سميكة ولونها أبيض حليبي. تعتبر القفازات المطاطية المصنوعة من اللاتكس من الأشكال الشائعة لهذه المادة. المادة النهائية من اللاتكس مرنة للغاية وقادرة على تحمل قوى الانحناء والاستطالة والنبض.

قام منتجو الأجهزة والمنتجات الطبية بزيادة استخدام مادة اللاتكس في إنتاجهم بشكل كبير. وتشمل هذه السماعات الطبية، والأغشية، والأنابيب الرغامية، والصنابير اللاصقة، وأصفاد ضغط الدم، والأغطية المطاطية، واللاتكس الاصطناعي، وأقنعة التخدير والأكسجين. ومع ذلك، فإن زيادة استخدام اللاتكس أدى إلى زيادة كبيرة في الحساسية لدى البشر.

طبيعة التركيب: تمييز السيليكون عن اللاتكس

على الرغم من أوجه التشابه بينهما ، مطاط سيليكون واللاتكس مختلفان في تركيبتهما: يعتمد مطاط السيليكون على ثاني أكسيد السيليكون، بينما يعتمد اللاتكس على الراتنج. يمكن التمييز بين كلتا المادتين بطريقة بسيطة جدًا! من خلال تمديده، يمكنك معرفة أن اللاتكس بشكل عام أكثر مرونة ولديه قوة سحب أقوى. علاوة على ذلك، يختلف لاتكس السيليكون في عدة جوانب، كما سنوضح أدناه:

طبيعة تركيب السيليكون

الأجهزة الطبية

السيليكون عبارة عن بوليمر غير عضوي متصلد بالحرارة يتم خلطه غالبًا مع بوليمر أساسي ومحفز لتكوين تركيبة سائلة. يحدث تفاعل كيميائي عند الخلط، مما يؤدي إلى شفاءه بسبب تفاعل طارد للحرارة.

توجد ثلاث فئات فرعية من السيليكون:

في درجة حرارة الغرفة، يكون RTV-2 عبارة عن خليط من البوليمر المسبق والمحفز الذي يُعالج عند تعرضه لدرجة حرارة الغرفة، على عكس RTV-1، الذي يتم معالجته عند تعرضه للهواء. يمكن استخدام طرق مختلفة لمعالجة فئات السيليكون الأخرى.

في معظم الحالات، يمكن الاستغناء عن RTV-1 في الأنابيب للاستخدام الفوري والمعالجة بالهواء. من الضروري خلط المكونين السائلين لـ RTV-2 قبل الاستخدام مباشرة.

حقن صب

التقنيات الأكثر شيوعًا لمعالجة السيليكون هي

  • فتح صب القالب
  • قالب الضغط
  • حقن صب

من حيث الخصائص الفيزيائية والميكانيكية، السيليكون يأتي في مجموعة متنوعة من الخيارات. اعتمادا على صلابة، فهي تتراوح من من الشاطئ أ 10 إلى الشاطئ أ 90. مادة السيليكون مقاومة للغاية لدرجات الحرارة المرتفعة والأشعة فوق البنفسجية والأوزون والقطع والتمزق ولكنها مقاومة للتآكل وقوة الشد والكسر.

عامل لصب الضغط

طبيعة تكوين اللاتكس

النوعان الرئيسيان من اللاتكس هما اللاتكس الطبيعي والاصطناعي.

  • اللاتكس الطبيعي

Hevea brasiliensis هو المصطلح العلمي لشجرة المطاط التي تنتج اللاتكس الطبيعي. يتم إنتاج مطاط اللاتكس الطبيعي عن طريق تقطيع لحاء هذه الشجرة وإخراج سائلها الأبيض الحليبي. Dunlop أو Talalay طريقتان محددتان تستخدمان لتحويل السائل إلى مادة مطاطية. ستكون المواد التي يتم إنتاجها عن طريق أي من العمليتين شديدة الاستطالة ومقاومة للتمزق والرطوبة. هناك احتمال أن يجد بعض الأفراد حساسية من المطاط الطبيعي في أجسادهم.

  • اللاتكس الاصطناعي

ستايرين بوتادين (SBR) تُستخدم سلاسل البوليمر لتصنيع اللاتكس الاصطناعي، المعروف أيضًا باسم بوليمرات المستحلب أو اللاتكس المُصمم هندسيًا. لا يوجد رد فعل تحسسي مرتبط باللاتكس الاصطناعي. تشمل التقنيات الأكثر شيوعًا لمعالجة اللاتكس الطبيعي والاصطناعي

تطبيقات وفوائد السيليكون في الأجهزة الطبية

أقنعة التنفس السيليكون

في المجال الطبي، يمكن استخدام مطاط السيليكون في مجموعة متنوعة من التطبيقات، في حين يمكن استخدام مطاط اللاتكس في حالات معينة فقط. العديد من المواد الاستهلاكية الطبية تستخدم مطاط السيليكون، مثل أقنعة التنفس السيليكونية، وأنابيب التسريب السيليكونية، وأقواس تقويم الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام السيليكون لتصنيع الأطراف الاصطناعية مثل الجبائر الأنفية، وأجهزة تنظيم ضربات القلب، والدعامات القلبية، وأكثر من ذلك، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى سلامته الفائقة مقارنة باللاتكس. من المحتمل أن يتفاعل جلد الإنسان مع مادة اللاتكس عندما يتلامس معها.

هناك بعض التطبيقات الأخرى للسيليكون في الأجهزة الطبية:

  • أدوات الطبخ ذات درجة الحرارة العالية، مثل الأواني والأوعية
  • قسطرة سيليكون، خراطيم، غرسات
  • قوالب
  • الختم والربط الصناعي
  • الأختام والجوانات، والسد

تطبيقات وفوائد اللاتكس في الأجهزة الطبية

قبعات السباحة

يتم استخدام كل من السيليكون واللاتكس في المنتجات الطبية عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات الطبية. ومع ذلك، فإن تطبيقاتها الطبية تختلف بشكل كبير. عادةً ما يرتدي الأطباء قفازات مطاطية يمكن التخلص منها أثناء الحقن أو العمليات الجراحية. تتميز بخصائص حاجزة ممتازة وخصائص مضادة للانزلاق، فضلاً عن مستوى عالٍ للغاية من المرونة، مما يجعلها مثالية لمعظم الأفراد. بالإضافة إلى كونها مريحة وسهلة الاستخدام، فإن تصميمها المريح يعزز قدرة الأطباء على التشخيص بشكل أكثر كفاءة.

فيما يلي تطبيقات أخرى لللاتكس في التطبيقات الطبية:

  • قفازات اللاتكس، وقبعات السباحة، والبالونات، والأحذية
  • مستحضرات التجميل
  • مراتب إسفنجية ذات خلايا مفتوحة
  • القسطرات
  • العصابات المطاطية
  • مواد لاصقة

بالمقارنة مع اللاتكس، يستخدم مطاط السيليكون على نطاق واسع في إنتاج الإمدادات الطبية بسبب متانته. تستخدم العديد من المنتجات الطبية هذا العنصر لتعزيز متانتها وموثوقيتها للعلاج الطبي.

التحليل المقارن: السيليكون مقابل. مطاط

فيما يلي التحليل المقارن للخواص الفيزيائية والميكانيكية للسيليكون واللاتكس (الجدول):

الممتلكاتسيليكونلبن الشجر
التركيب الكيميائيبولي سيلوكساناللاتكس المطاطي الطبيعي، أو اللاتكس الاصطناعي (على سبيل المثال، ستايرين بوتادين)
مرونةمرتفععالي جدا
قوة الشدمتوسط ​​إلى مرتفعمرتفع
المقاومة المسيل للدموعمعتدلمرتفع
مقاومة درجات الحرارةعالية (-50 إلى 200 درجة مئوية)معتدلة (-20 إلى 70 درجة مئوية)
المقاومة للأشعة فوق البنفسجيةمرتفعفقير
مقاومة كيميائيةجيد لمختلف المواد الكيميائيةمعتدل، يختلف حسب المادة الكيميائية
توافق مع الحياةعالية عمومامعتدلة إلى عالية (ولكن قد تسبب الحساسية)
امتصاص الماءمنخفضمعتدل
مقاومة الزيتمتوسط ​​إلى مرتفعضعيف إلى متوسط
الشفافيةيمكن جعلها شفافةمعتم بشكل عام
نفاذية الغازمعتدلمنخفض
مقاومة الشيخوخةممتازمعتدل (يمكن أن يتدهور مع مرور الوقت والتعرض للعناصر)
التكلفةعموما أكثر تكلفةأقل تكلفة
رائحةعديم الرائحةقد يكون لها رائحة مطاطية
قابلية التحلل البيولوجيفقيرأفضل، خاصة بالنسبة لللاتكس الطبيعي
التطبيقاتالغرسات الطبية، والأنابيب، والحشيات، وأدوات المطبخ، وما إلى ذلك.القفازات والبالونات والأجهزة الطبية وغيرها.

يشير جدول مقارنة السيليكون واللاتكس إلى الخصائص المختلفة لهاتين المادتين والاختلافات بينهما. يظهر السيليكون مقاومة حرارية أعلى مقارنة باللاتكس. من ناحية أخرى، اللاتكس لديه مقاومة أكبر للتآكل. يمكن للخصائص المقارنة للسيليكون واللاتكس أن تساعد المهنيين الطبيين على اتخاذ القرار الصحيح بشأن المواد التي يختارونها وفقًا لاحتياجاتهم.

مخاوف تتعلق بالسلامة والأثر البيئي: مقارنة السيليكون واللاتكس

قفازات سيليكون

بما أن اللاتكس الطبيعي مصنوع من الأشجار، وهي موارد متجددة، فيمكن اعتباره مادة مستدامة. ومن ناحية أخرى، يتم تصنيع اللاتكس الاصطناعي باستخدام البترول، وهو أمر غير مستدام. لا توجد طريقة لإعادة تدوير اللاتكس الاصطناعي أو الطبيعي، لكن اللاتكس الطبيعي يعتبر قابلاً للتحلل. يمكن للبكتيريا أن تتحللها، لكن الأمر يستغرق ما يقرب من ستة أشهر إلى أربع سنوات حتى تتحلل بالكامل.

على عكس بعض اللدائن الحرارية، لا يمكن إعادة تدوير السيليكون لأنه عبارة عن بوليمر متصلد بالحرارة. يتحلل السيليكون إلى مواد كيميائية ضارة عند درجات حرارة أعلى من درجة حرارة التشغيل القصوى. حيث يتم تصنيع السيليكون باستخدام منتجات بترولية ليست موارد متجددة أو مستدامة.

التكلفة الحقيقية للسيليكون مقابل اللاتكس

تميل تكلفة السيليكون إلى الارتفاع نسبيًا نظرًا لأنه يعتبر مادة هندسية عالية التقنية. هناك تباين كبير في أسعار السيليكون حسب الدرجة. فيما يتعلق باللاتكس، يعتبر اللاتكس الطبيعي أكثر تكلفة مقارنة باللاتكس الاصطناعي. نظرًا لأن السيليكون أكثر ملاءمة لمختلف التطبيقات، فإن السيليكون عادةً ما يكون أكثر تكلفة مقارنةً باللاتكس.

وفي الختام

من المناقشة أعلاه، من الواضح أن اللاتكس والسيليكون يختلفان عن بعضهما البعض ليس فقط في التركيب ولكن أيضًا في التطبيقات والمواد والخصائص وعوامل أخرى. ومع ذلك، فإن الاختيار بين اللاتكس والسيليكون يعتمد على الاستخدام ومتطلبات الحالة. قد يكون السيليكون باهظ الثمن مقارنة باللاتكس، لكن النتائج الإجمالية لاستخدام السيليكون و سلامة يمكن أن تعوض عن السعر المرتفع.

احصل على أفضل المنتجات من Hongju

هونغجو توفر لك الحل الأمثل للأعمال من خلال تقنياتها وخدماتها المبتكرة. أجزاء مطاط السيليكون لدينا هي الحل الأمثل لاحتياجاتك. إن مهمة فريق Hongju هي مساعدتك في تشكيل منتج السيليكون المثالي لتطبيقك من خلال العمل معك.

استفسر عن منتجاتنا المصنوعة من السيليكون والبلاستيك.
ارفع مستوى الجودة من خلال الحد الأدنى لكمية الطلب ومعايير الجودة العالية

احصل على عرض أسعار فوري الآن!

شارك المنشور الآن:

ديفيد

مرحبًا ، أنا ديفيد!

أنا مؤسس Hongju Silicone. لقد كنت في هذا المجال لأكثر من عقدين. إذا كنت تبحث عن منتجات مطاط السيليكون المصنوعة حسب الطلب ، فلا تتردد في طرح أي أسئلة علي.

قد تجد أيضا هذه المواضيع مثيرة للاهتمام

ffkm يا خواتم والأختام

6 أسباب لاختيار الحلقات والأختام FFKM

ارتفع الطلب على الحلقات والأختام FFKM بشكل مطرد في السنوات الأخيرة. وذلك على الرغم من ارتفاع أسعارها وقلة توفرها. على الرغم من أن هذه الأختام والحلقات هي من أغلى الأنواع اليوم، إلا أنها أثبتت أنها لا غنى عنها في العديد من التطبيقات الهامة.

اقرأ المزيد »

طلب للحصول على اقتباس

* سيتم الرد على جميع الاستفسارات خلال 24 ساعة.

أرسل استفسارك

* نحن نحترم سريتك وجميع المعلومات محمية.

تنزيل الكتالوج

املأ النموذج أدناه ، وسنرسل لك الكتالوج بالكامل فورا!

Silicone Vs. Latex: Which Is Better For Medical Devices?

Medicinal devices are a diverse business that consists of a variety of advanced products and technology. Their purpose is to diagnose, mitigate, treat, compensate, and prevent disease. Silicone and latex are the most considerable materials used in the fabrication of medical devices. A chemical reaction causes these thermoset plastics to acquire their shapes permanently.

Table of Contents

The performance, application properties, and price of each material, however, differ. In this article, we will have a brief discussion about these two materials, their uses in the medical device industries, and their similarities and differences in assisting healthcare professionals in making the right decision:

What Is Silicone?

Silicone

The complete silicone polymer molecule is composed of repeating units of molecular units that are joined together to form long chains of the polymer. The chains are composed of monomers (repeated chemical units) that alternate between silicon and oxygen atoms. A silicone polymer chain is formed from these molecules, with hydrocarbons and other chemical groups branching off them.

What Is Latex?

Natural latex

Natural latex suspensions are thick and milky-white in color. Latex rubber gloves are popular forms of this material. The finished material of latex is highly flexible and able to withstand bending, elongation, and pulsating forces.

The producers of medical devices and products have significantly increased the usage of latex in their production. These include stethoscopes, diaphragms, endotracheal tubes, adhesive taps, blood pressure cuffs, rubberized bedsheets, artificial latex, and anesthesia and oxygen masks. However, an increased use of latex has significantly increased allergic reactions in humans.

The Nature Of Composition: Differentiating Silicone From Latex

Despite their similarities, silicone rubber and latex are different in their compositions: silicone rubber is based on silicon dioxide, while latex is based on resin. Both materials can be distinguished in a very simple way! By stretching it, you can tell that latex is generally more elastic and has a stronger pulling force. Furthermore, silicone latex differs in many ways, as we will explain below:

The Nature Of Composition Of Silicone

Medical Devices

Silicone is an inorganic thermosetting polymer most often mixed with a base polymer and a catalyst to create a liquid formulation. A chemical reaction occurs upon mixing, causing it to cure due to an exothermic reaction.

Three subcategories of silicone exist:

At room temperature, RTV-2 is a mixture of a pre-polymer and a catalyst that cures when exposed to room temperature, as opposed to RTV-1, which is cured when exposed to air. Different methods can be used to process other silicone classes.

In most cases, RTV-1 is dispensable in tubes for immediate use and air curing. It is necessary to mix the two liquid components of RTV-2 just prior to use.

injection molding

The most common techniques for processing silicone are

  • Open mold casting
  • Compression molding
  • Injection molding

In terms of physical and mechanical properties, silicones come in a variety of options. Depending on the hardness, they range from Shore A 10 to Shore A 90. The silicone material is highly resistant to high temperatures, UV rays, ozone, and cut and tear but is resistant to abrasion, tensile strength, and breakage.

worker for Compression molding

The Nature Of Composition Of Latex

The two main types of latex are natural and synthetic latex.

  • Natural Latex

Hevea brasiliensis is the scientific term for the rubber tree that produces natural latex. Natural latex rubber is produced by slicing the bark of this tree and exuding its milky, white fluid. Dunlop or Talalay are two specific methods used to turn fluid into rubber material. The material produced by either process will be highly elongating, tear-resistant, and moisture-resistant. There is a possibility that some individuals find natural latex rubber allergic to their bodies.

  • Synthetic Latex

Styrene-butadiene (SBR) polymer chains are used to synthesize synthetic latex, also known as emulsion polymers or engineered latex. There is no allergic reaction associated with synthetic latex. The most common technologies for processing natural and synthetic latex include

Applications And Benefits Of Silicone In Medical Devices

silicone breathing masks

In the medical field, silicone rubber can be used in a variety of applications, whereas latex rubber can be used only in certain situations. Many medical consumables utilize silicone rubber, such as silicone breathing masks, silicone infusion tubes, and orthodontic braces. In addition, silicone is used for the manufacture of artificial prostheses such as endonasal splints, cardiac pacemakers, cardiac stents, and more, primarily because of its superior safety as compared to latex. Human skin can potentially react to latex when it comes in contact with it.

There are some other applications of silicone in medical devices:

  • High-temperature cookware, such as utensils and bowls
  • Silicone catheters, hoses, implants
  • Molds
  • Industrial sealing and bonding
  • Seals, gaskets, and caulk

Applications And Benefits Of Latex In Medical Devices

swim caps

Silicone and latex both find use in medical products when it comes to medical applications. However, their medical applications differ significantly. Doctors typically wear latex disposable gloves during injections or surgeries. They have excellent barrier properties and anti-slip properties, as well as an extremely high level of elasticity, which makes them ideal for most individuals. In addition to being comfortable and easy to use, their ergonomic design enhances doctors’ ability to diagnose more efficiently.

The following are the other applications of latex in medical applications:

  • Latex gloves, swim caps, balloons, boots
  • Cosmetics
  • Open-cell foam mattresses
  • Catheters
  • Rubber bands
  • Adhesives

Compared to latex, silicone rubber is widely used in the production of medical supplies because of its durability. Many medical products use this element to enhance their durability and reliability of the medical treatment.

Comparative Analysis: Silicone Vs. Latex

Here is the comparative analysis of the physical and mechanical properties of silicone and latex (table):

PropertySiliconeLatex
Chemical StructurePolysiloxaneNatural rubber latex, or synthetic latex (e.g., styrene-butadiene)
ElasticityHighVery High
Tensile StrengthModerate to HighHigh
Tear ResistanceModerateHigh
Temperature ResistanceHigh (-50 to 200°C)Moderate (-20 to 70°C)
UV ResistanceHighPoor
Chemical ResistanceGood to various chemicalsModerate, varies by chemical
BiocompatibilityGenerally HighModerate to High (but may cause allergies)
Water AbsorptionLowModerate
Oil ResistanceModerate to HighPoor to Moderate
TransparencyCan be made transparentGenerally opaque
Gas PermeabilityModerateLow
Aging ResistanceExcellentModerate (Can deteriorate with time and exposure to elements)
CostGenerally more expensiveLess expensive
OdorOdorlessMay have a rubbery smell
BiodegradabilityPoorBetter, especially for natural latex
ApplicationsMedical implants, tubing, gaskets, kitchenware, etc.Gloves, balloons, medical devices, etc.

The silicone and latex comparison table indicates the different properties of these two materials and their differences. Silicone shows higher thermal resistance as compared to latex. On the other hand, latex has more abrasion resistance. The comparative properties of silicone and latex can help medical professionals make the right decision about the material they choose according to their needs.

Safety Concerns And Environmental Impact: Comparing Silicone And Latex

Silicone Gloves

Since natural latex is made from trees, which are renewable resources, it can be considered a sustainable material. Synthetic latex, on the other hand, is manufactured using petroleum, which is not sustainable. There is no way to recycle synthetic or natural latex, but natural latex is considered biodegradable. Bacteria can decompose it, but it takes approximately six months to four years for it to become wholly decomposed.

Unlike some thermoplastics, silicone cannot be recycled since it is a thermosetting polymer. Silicone decomposes into harmful chemicals at temperatures higher than its maximum operating temperature. Since silicone is manufactured using petroleum products that are not renewable or sustainable resources.

The Real Cost Of Silicone Versus Latex

The cost of silicone tends to be relatively high since it is considered a high-tech engineering material. There is a wide variation in silicone prices depending on the grade. As far as latex is concerned, natural latex is more expensive as compared to synthetic one. Since silicone is more suitable for various applications, silicone is typically more expensive when compared with latex.

Conclusion

From the above discussion, it is clear that latex and silicone are different from each other not only in composition but also in applications, materials, characteristics, and other factors. However, the choice between latex and silicone depends upon the usage and requirement of the situation. Silicone may be pricy as compared to latex, but the overall results of using silicon and the safety can compensate for the high price.

Get Top-Of-The-Line Products From Hongju

Hongju provides you with the perfect business solution with its innovative technology and services. Our silicone rubber parts are the perfect solution for your needs. It is the Hongju team’s mission to assist you in forming the ideal silicon product for your application by working together with you.

Ask for Instant Quote

Contact us for quick cost information! 

Get Instant Quote Now!

Share The Post Now:

david

Hey there, I’m David!

I’m the founder of Hongju Silicone. I have been in this field for more than two decades. If you are looking for custom-made silicone rubber products, feel free to ask me any questions.

You may also find these topics interesting

4 types of silicone

4 Types of Silicone and Their Distinctions

Silicone rubber, an elastomeric material known for its exceptional properties, plays a pivotal role in various industries, from medical devices to automotive applications. Understanding the 4 types of silicone and their distinctions—ranging from liquid silicone rubber (LSR) to high-consistency rubber (HCR)—is crucial for selecting the right material for your needs.

Read More »
epdm rubber

EPDM Rubber: The Definitive Guide

EPDM, or Ethylene Propylene Diene Monomer rubber, is a versatile material known for its durability and weather-resistant properties. It is used in a wide range of industries, including roofing, automotive, and construction.

Read More »
silicone rubber guide

Silicone Rubber: The Definitive Guide

Like natural rubber, silicone rubber is among the versatile materials used in many industrial applications. Be it healthcare or aerospace, you will find silicone rubber material there in one form or the other.

Read More »

Request for Quote

*All inquiries will be responded to within 24 hours.

Send Your Inquiry

*We respect your confidentiality and all information is protected.

Download Catalog

Fill in the form below, and we will send you our entire catalog immediately!